فصل: إعراب الآية رقم (7):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (3):

{وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}.
(حيث) اسم ظرفي في محل جر متعلق بـ (يرزقه)، وجملة (يحتسب) مضاف إليه، وجملة (ومن يتوكل) معطوفة على جملة (من يتق)، جملة (قد جعل) مستأنفة، الجار (لكل شيء) متعلق بحال مِنْ (قدرا).

.إعراب الآية رقم (4):

{وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا}.
جملة (واللائي يئسن..) مستأنفة، الجار (من نسائكم) متعلق بحال من النون في (يئسن)، وجملة (إن ارتبتم فعدَّتهن ثلاثة) خبر المبتدأ (اللائي)، وجملة (فعدَّتهن ثلاثة) جواب الشرط (إن). قوله (واللائي لم يحضن): اسم موصول معطوف على (اللائي يئسن)، وقوله (وأولات): مبتدأ، خبره الجملة الاسمية (أجلهن أن يضعن)، الجار (له) متعلق بالمفعول الثاني لـ (يجعل)، الجار (من أمره) متعلق بحال من (يسرا).

.إعراب الآية رقم (5):

{ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا}.
جملة (أنزله) حال مِنْ (أمر الله)، وجملة الشرط مستأنفة، الجار (له) متعلق بالفعل (يعظم).

.إعراب الآية رقم (6):

{أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى}.
الجار (من وجدكم) بدل من (من حيث)، جملة (وإن كن) معطوفة على جملة (أسكنوهن)، (أولات) خبر كان منصوب بالكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم، وجملة (فإن أرضعن) معطوفة على جملة (إن كن)، جملة (وأتمروا) معطوفة على جملة (فآتوهن)، الجار (بمعروف) متعلق بحال من فاعل (وأتمروا)، وجملة (وإن تعاسرتم) معطوفة على جملة (إن أرضعن).

.إعراب الآية رقم (7):

{لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا}.
اللام في (لينفق) للأمر جازمة، وجملة الشرط معطوفة على جملة (ينفق)، الجار (مما) متعلق بـ (ينفق)، جملة (لا يكلف الله) مستأنفة، (إلا) للحصر، (ما) اسم موصول مفعول ثان، جملة (سيجعل) مستأنفة، (بعد) ظرف متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا}.
الواو مستأنفة، (كأين) اسم كناية عن عدد مبتدأ، الجار (من قرية) متعلق بنعت لـ (كأين)، وجملة (عتت) خبر (كأين)، وجملة (فحاسبناها) معطوفة على جملة (عتت)، (حسابا) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (9):

{فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا}.
جملة (فذاقت) معطوفة على جملة (عَذَّبْنَاهَا)، وجملة (وكان) حالية.

.إعراب الآية رقم (10):

{فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا}.
جملة (فاتقوا) مستأنفة، (الذين) نعت، جملة (قد أنزل) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (11):

{رَسُولا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا}.
(رسولا) بدل، وجملة (يتلو) نعت (رسول)، (مبينات) حال من (آيات الله)، والمصدر المؤول (ليخرج) متعلق بـ (يتلو)، وجملة الشرط مستأنفة، جملة (قد أحسن) حالية من الهاء في (يدخله).

.إعراب الآية رقم (12):

{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا}.
(الله الذي) مبتدأ وخبر، والجار (من الأرض) متعلق بحال من (مثلهن)، (مثلهن) اسم معطوف على (سبع)، جملة (يتنزل) نعت لـ (سبع سماوات)، والمصدر المجرور (لتعلموا) متعلق بـ (خلق)، المصدر المؤول (أن الله على..) سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (علم)، والمصدر الثاني معطوف على الأول، الجار (بكل) متعلق بـ(أحاط)، (علما) تمييز.

.سورة التحريم:

.إعراب الآية رقم (1):

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.
جملة (تحرم) جواب النداء مستأنفة، والجار والمجرور (لِمَ) متعلق بـ (تحرم)، وجملة (تبتغي) حال من فاعل (تحرم)، جملة (والله غفور) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (2):

{قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}.
جملة (قد فرض) مستأنفة، جملة (والله مولاكم) مستأنفة، جملة (وهو العليم) معطوفة على جملة (والله مولاكم). و(تَحِلَّة) مصدر حلَّل، وأصله: تَحْلِلَة، وانتصابه على المفعول به.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ}.
الواو مستأنفة، (إذ) مفعول به لـ(اذكر) مقدرا، وجملة (فلما نبأت به) معطوفة على جملة (أَسرَّ)، وجملة (عرّف) جواب الشرط، وجملة (فلما نبأها) معطوفة على جملة (نبأت به)، جملة (أنبأك) خبر المبتدأ (مَنْ)، جملة (قال) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (4):

{وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ}.
(هو) ضمير فصل. قوله (وجبريل): مبتدأ، وما بعده عطف عليه، و(ظهير) خبر الجميع، وأفرد (ظهير)؛ لأنه بزنة فعيل، و(جبريل) قد ذكر في المعاونة مرتين: مرة بالتنصيص عليه، ومرة بدخوله في عموم الملائكة.

.إعراب الآية رقم (5):

{عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ}.
(عسى) ناقصة، والمصدر (أن يبدله) خبر عسى، وجملة (إن طلقكن) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، (أزواجا) مفعول ثان، (خيرا) وما بعده نعوت، الجار (منكنَّ) متعلق بـ (خيرا).

.إعراب الآية رقم (6):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ}.
قوله (قوا): أمر من الوقاية وزنه عُوا، وحُذفت الفاء لوقوعها في المضارع بين ياء وكسرة، والأمر محمول عليه، جملة (وقودها الناس) نعت لـ (نارا)، وجملة (عليها ملائكة) نعت ثان، جملة (لا يَعْصُون) نعت لـ (ملائكة)، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول (ما أمرهم) بدل اشتمال من الجلالة أي: لا يَعْصُون أَمْرَ الله.

.إعراب الآية رقم (7):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
جملة (إنما تجزون) مستأنفة، (ما) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (8):

{تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
(نصوحا) صفة لـ (توبة) على المبالغة على أنها المصدر نفسه، جملة (عسى ربكم) مستأنفة، والمصدر (أن يكفِّر) خبر عسى، الظرف (يوم) متعلق بـ (يدخلكم)، جملة (نورهم يسعى) حال من (النبي والذين آمنوا معه)، جملة (يقولون) حال من الضمير في (أيديهم)، جملة (إنك على كل شيء قدير) مستأنفة في حيز جواب النداء.

.إعراب الآية رقم (9):

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}.
جملة (ومأواهم جهنم) مستأنفة، وجملة (وبئس المصير) مستأنفة، والمخصوص بالذم محذوف أي: جهنم.

.إعراب الآية رقم (10):

{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ}.
(امرأة) بدل من (مثلا)، الجار (للذين) متعلق بنعت لـ (مثلا)، جملة (كانتا) تفسير (للمثل)، الجار (من عبادنا) متعلق بنعت لـ (عبدين)، الجارَّان (عنهما من الله) متعلقان بالفعل (يغنيا)، (شيئا) نائب مفعول مطلق، جملة (وقيل) معطوفة على جملة (يغنيا).

.إعراب الآية رقم (11):

{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ}.
(امرأة) بدل من (مثلا)، (إذ) ظرف متعلق بـ (ضرب)، الظرف (عندك) متعلق بحال من (بيتا)، الجار (في الجنة) متعلق بنعت لـ (بيتا).

.إعراب الآية رقم (12):

{وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا}.
قوله (مريم): اسم معطوف على (امرأة)، (ابنت) بدل، (التي) نعت لـ (مريم).

.سورة الملك:

.إعراب الآية رقم (1):

{تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
قوله (تبارك الذي): فعل ماض وجامد وفاعله، جملة (وهو على كل شيء قدير) معطوفة على جملة الصلة.

.إعراب الآية رقم (2):

{الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ}.
(الذي) بدل من الموصول السابق، المصدر المؤول (ليبلوكم) مجرور متعلق بـ (خلق)، (أيكم) اسم استفهام مبتدأ، (أحسن) خبر، (عملا) تمييز، وجملة (أيكم أحسن) مفعول به، لـ (يبلوكم) المتضمن معنى العلم المعلق بالاستفهام، جملة (وهو العزيز) معطوفة على جملة الصلة.

.إعراب الآية رقم (3):

{الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ}.
(الذي) نعت لـ (الْغَفُورُ)، (طباقًا) نعت لـ (سبع)، وهو جمع طَبَق نحو: جَبَل وجِبال، جملة (ما ترى) مستأنفة، الجار (في خلق) متعلق بحال من (تفاوت)، و(تفاوت) مفعول به، و(من) زائدة، وجملة (فارجع) مستأنفة، وجملة (هل ترى) مفعول به للفعل (ارجع البصر) مضمنا معنى انظر؛ لأنه بمعناه، و(فطور) مفعول به لـ (ترى)، و(من) زائدة.